الاثنين، 6 أبريل 2015

أثر المعاصي في تحصيل العِلم



أَثَرُ المَعَاصِي فِي تَحْصِيلِ العِلْم
الشيخ/ عبد الكريم الخضير

مِمَّا يَلْزم لطلب العلم تقوى الله -جلَّ وعلا-، {وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ} [سورة البقرة/ (282)] لا بد لطالب العلم أنْ يجتنب المُحرَّمات، وأنْ يفعل جميع المأمُورات التِّي يستطيعها، أمَّا الذِّي لا يستطيعهُ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ((إذا أمرتكم بأمرٍ فأتوا منهُ ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه))، {وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ} [سورة البقرة/(282)] من أعظم الوسائل في تحصيل العلم تقوى الله -جلَّ وعلا-، ومن أعظم الصَّوَادّ والصَّوارف المعاصي، يَشْكُو كثير من الناس ضَعف الحافظة، ولا يدري أنَّ هذهِ عُقوبة من الله -جلَّ وعلا-، لا شكَّ أنَّ المَلَكات تتفاوت بينَ النَّاس، والذِّي قَسَمها بين النَّاس هو الذِّي قَسَمَ الأرزاق؛ لكن يبقَى أنَّ الإنسان لهُ كَسْب في هذا الباب زيادةً ونقصاً، فإذا قَصَّر في المأمُورات، أوْ انْتَهك بعض المُحرَّمات؛ لا شكَّ أنَّ لهذا أثراً بالِغاً على تَحْصِيلِهِ، يقول الإمام الشَّافعي -رحمهُ اللهُ تعالى-:

شكوتُ إلى وكيعٍ سُوءَ حِفْظِي *** فأرْشَدَنِي إلى تركِ المَعَاصِي
وقال اعلم بأنَّ العلم نُورٌ *** ونُورُ اللهِ لا يُؤْتَاهُ عاصِي


من المعاصي: المعاصي الظَّاهرة، هذه لا تحتاج إلى تنبيه؛ لكن هناك معاصي هي من أعمال القلوب، ونحتاج منها إلى أمرين: هما العُجب والإعجاب بالنَّفس، والكِبْر، الإعجاب بالنَّفس هذا يلزم منهُ ازْدِراء الآخرين، والكِبْر بطر الحق وغَمْطُ النَّاس، فَيَلْزَم من الإعجاب بالنَّفس الكِبْر..

والعُجب؛ فَاحْذَرْهُ إنَّ العُجب مُجترفٌ *** أعمالَ صَاحِبِهِ في سَيْلِهِ العَرِمِ
وأما الكِبْر فهو صِفةُ إبليس، ومَنْ مِنَ المُسلمين يَوَدّ أنْ يكون مُتَّصِفاً بِصِفَةِ إبْلِيس؟! وهو من أعظم الصَّوارف عن العلم الشَّرعي، اللهُ -جلَّ وعلا- يقول: {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ} [سورة الأعراف/ (146)] والشَّيطان لهُ مَدَاخِل، ومسالك دقيقة، وهو كما أخبر الله -جلَّ وعلا- عنه عَدو، فَعَلَيْنَا أنْ نَتَّخِذُهُ عَدُوَّا، لهُ مَسَالِك دقيقة بحيث يَتَصَيَّد غَفْلَةِ الإنسان فَيَقْتَنِصَهُ! تجد الإنسان وهو جالس في المسجد يَقْرَأُ القرآن، يَقْرَأُ القرآن جالس في المسجد يعني من أفضل العبادات..

خيرُ مقامِ قُمْتَ فيهِ وحِلْيَةٌ *** تَحَلَّيْتَها ذِكْرُ الإلَهِ بِمَسْجِدِ
من أفضل العبادات؛ لكنْ مع الأسف تَجِدُهُ إذا طَلَع شخص، الْتَفَتْ على جارُهُ قال: هذا وش معجله وين يبي؟! إذا شاف واحد ما يقرى، قال: هذا محروم! هذا ما أدري وشو! لا يترك النَّاس من شَرِّه!! إنْ كان عندك مُلاحظة لِأَحَد أو نَصِيحَة تُسْدِيها إليه والدِّينُ النَّصِيحة بينك وبينُهُ كلَّمه، قل لهُ: والله يا أخي وش أنت عاجلٍ عليه؟! أما إذا طَلَع أتْبَعْتَهُ بَصَرك حتَّى يخرج من المسجد ثم تقول وش عاجلٍ عليه! وما يُدريك لعل عنده عمل أو شغل! أو سوف يَشْتَغل بِشُغلٍ أو عمل للآخرة أعظم من عملك! ما يُدريك؟ فَيَبْقَى أنَّ الإنسان عليهِ أنْ يَشْتَغِل بِعُيُوبِهِ عَنْ عُيُوبِ غَيْرِهِ، ومِمَّا يُؤْسَفُ لهُ أنَّ بعض منْ يَنْتَسِب إلى طَلَبِ العلم اشْتَغَلَ بِعُيُوبِ النَّاس، وغَفَلَ عَنْ عُيُوب نَفْسِهِ، فَكَأَنَّهُ يَشْهَدُ بِلِسَانِ حَالِهِ لِنَفْسِهِ بالكمال! ويَشْهَدُ على غَيْرِهِ بالنَّقْصْ، وأنَّهُ هُو المُصِيبْ المُحِقّ، وأنَّ غَيْرَهُ مُخطئ! وما يُدْرِيك يا أخي؟! ولِذا غَابَتْ البَسْمَة والاسْتِقْبَال الحَسَنْ مِنْ وُجُوهِ بعض طُلَّابِ العلم ((لا تَحْقِرَنَّ من المعرُوفِ شيئاً ولو أنْ تَلْقَ أخاكَ بِوَجْهٍ طَلِقْ))، ((تَبَسُّمُكَ في وَجْهِ أخِيكَ صَدَقَة)) فضلاً عن كونك تتواضع لهُ، وتَعْتَرِفْ لهُ بالخير، ولِنَفْسِكْ بالعَجْز والتَّقْصِير؛ لأَّنكَ جُبِلْتْ على الظُّلْم والجهل؛ لكنْ مثل ما ذَكَرْنا الشَّيْطَانْ لهُ مَدَاخِلْ، بعض منْ تَرْجَم نَبَز شيخ الإسلام -رَحِمَهُ اللهُ تعالى- بالكِبْر! يعني يَقْرَأ هذا العلم الهَائل مِنْ شيخ الإسلام والرَّد بِقُوَّة، ويَتَصَوَّر هذهِ القُوَّة في الرَّد وفي العلم - نعم – قُوَّةٌ بَدَنِيَّة وفَتْل عضلات ما هو بصحيح هذا، وقَدْ دَافَعَ عن شيخ الإسلام في كلامٍ لم أجِدْهُ لغيرِهِ في هذهِ المسألة مُفتي حَضرموت عبد الرحمن بن عُبيد الله السَّقَّاف، قال: أبداً، لا يُمْكِنْ أنْ يَتَّصِفْ شيخ الإسلام ابن تيمية بالكِبْر؛ لأنَّ القرآن على طَرَفِ لِسَانِهِ وأسلةِ بَنَانِهِ، واللهُ -جلَّ وعلا- يقول: {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ} [سورة الأعراف/ (146)] كيف يُوصف بالكِبر والقُرآن على لِسَانِهِ؟! هذهِ الأُمُور في غايَةِ الأهَمِّيَّة، يَنْبَغِي أنْ يَسْتَصْحِبها طالب العلم، ولا يَغْفل عنها.

السبت، 4 أبريل 2015

What Does Islam Say about Terrorism?

Islam, a religion of mercy, does not permit terrorism.
In the Quran, God has said: {God does not forbid you from showing kindness and dealing justly with those who have not fought you about religion and have not driven you out of your homes.
 God loves just dealers} (Quran, 60:8) The Prophet Muhammad used to prohibit soldiers from killing women and children, and he would advise them: "...Do not betray, do not be ex- cessive, do not kill a newborn child" And he also said: "Whoever has killed a person having a treaty with the Muslims shall not smell the fragrance of Paradise.” Also, the Prophet Muhammad has forbidden punishment with fire. He once listed murder as the second of the major sins,
 and he even warned that on the Day of Judgment, "The first cases to be adjudicated between people on the Day of Judgment will be those of bloodshed" Muslims are even encour- aged to be kind to animals and are forbidden to hurt them. Once the Prophet Muhammad said: "A wom- an was punished because she imprisoned a cat until it died. On account of this, she was doomed to Hell. While she imprisoned it, she did not give the cat food or drink, nor did she free it to eat the insects of the earth" He also said that a man gave a very thirsty dog a drink, so God forgave his sins for this action. The Prophet was asked,
 rewarded for kindness towards animals?” He said: "There is a reward for kindness to every living animal or human" Additionally, while taking the life of an animal for food, Muslims are commanded to do so in a manner that causes the least amount of fright and suffering possible.
 The Prophet Muhammad said: "When you slaugh- “Messenger of God, are we ter an animal, do so in the best way.
 One should sharpen his knife to re- duce the suffering of the animal" In light of these and other Islamic texts, the act of inciting terror in the hearts of defenseless civilians, the wholesale destruction of buildings and properties, the bombing and maiming of innocent men, women, and children are all forbidden and detestable acts according to Islam and the Muslims. Muslims follow a religion of peace, mercy,
 and forgiveness, and the vast majority have nothing to do with the violent events some have associated with Muslims. If an individual Muslim were to commit an act of terrorism, this person would be guilty of violating the laws of Islam.

The Quran in English

About the Noble Qur'an

The Noble Qur'an is the central religious text of Islam. Muslims believe the Qur’an is the book of Divine guidance and direction for mankind, and consider the original Arabic text the final revelation of Allah (God).[1] All translations of the original Arabic text are thus interpretations of the original meanings and should be embraced as such.


For more information about the Noble Qur'an, you may visit its Wikipedia article.

What is Islam?

What is Islam?-1

ABOUT THE WORDS "ISLAM" AND "MUSLIM" 

The name of this religion is Islam, the root of which is S-L-M, which
means peace. The word "Salam," derived from the same root, may also
mean greeting one another with peace.

One of the beautiful names of God is that He is Peace. But Islam means
more than that: it means submission to the One God, and it means
living in peace with the Creator — peace within one’s self, peace
with other people, and peace with the environment.

Thus, Islam is a total system of living. A Muslim is supposed to live
in peace and harmony with all these segments. It follows that a Muslim
is any person, anywhere in the world, whose obedience, allegiance, and
loyalty are to God, the Lord of the Universe.

IS "MUSLIM" THE SAME AS ARAB? 

The followers of Islam are called Muslims. Muslims are not to be
confused with Arabs.

Muslims may be Arabs, Turks, Persians, Indians, Pakistanis,
Malaysians, Indonesians, Europeans, Africans, Americans, Chinese, or
other nationalities.

An Arab could be a Muslim, a Christian, a Jew or an atheist. Any
person who adopts the Arabic language is called an Arab.

The language of the Qur’an (the Holy Book of Islam) is Arabic. Muslims
all over the world try to learn or improve their Arabic, so that they
may be able to read the Qur’an and understand its meaning. They pray
in the language of the Qur’an, Arabic. Islamic supplications to God
could be (and are) delivered in any language.

There are one billion Muslims in the world; there are about 200
million Arabs. Among those two hundred million Arabs, approximately
ten percent are not Muslims. Thus Arab Muslims constitute only about
twenty percent of the Muslim population of the world.
-

ALLAH THE ONE AND THE ONLY GOD 

"Allah" was the Arabic word for God long before the birth of Muhammad,
peace be upon him.

Muslims believe that Allah is the name of the One and Only God. He is
the Creator of all human beings. He is the God for the Christians, the
Jews, the Muslims, the Buddhists, the Hindus, the atheists, and all
others. Muslims worship God, whose name is Allah. They put their trust
in Him and they seek His help and His guidance.

MUHAMMAD 

Muhammad was chosen by God to deliver His Message of Peace, namely
Islam. He was born in 570 C.E. (Common Era) in Makkah, Arabia. He was
entrusted with the Message of Islam when he was at the age of forty
years. The revelation that he received is called the Qur’an, while the
message is called Islam.

Muhammad is the very last Prophet of God to mankind. He is the final
Messenger of God. His message was and is still to the Christians, the
Jews and the rest of mankind. He was sent to those religious people to
inform them about the true mission of Jesus, Moses, Jacob, Isaac, and
Abraham.

Muhammad is considered to be the summation and the culmination of all
the prophets and messengers that came before him. He purified the
previous messages from adulteration and completed the Message of God
for all humanity. He was entrusted with the power of explaining,
interpreting and living the teaching of the Qur’an.

ISLAM AND NON-MUSLIMS 

Muslims are required to respect all those who are faithful and God
conscious people, namely those who received messages. Christians and
Jews are called People of the Book. Muslims are asked to call upon the
People of the Book for common terms, namely, to worship One God, and
to work together for the solutions of the many problems in the
society.

Christians and Jews lived peacefully with Muslims throughout centuries
in the Middle East and other Asian and African countries. The second
Caliph, Umar, chose not to pray in the church in Jerusalem, so as not

to give later Muslims an excuse to take it over. Christians entrusted
the Muslims, and as such the key of the Church in Jerusalem is still
in the hands of the Muslims.

When Jews fled from Spain during the Inquisition, they were welcomed
by the Muslims. They settled in the heart of the Islamic Caliphate.
They enjoyed positions of power and authority. Throughout the Muslim
world, churches, synagogues and missionary schools were built within
the Muslim neighborhoods. These places were protected by Muslims
during bad times and good, and have continued to receive this
protection during the contemporary crises in the Middle East 

أخطاء شائعة في الصلاة





أنظر ايضا..
كيف اتوضأ

كيف أتوضأ ؟


الخميس، 2 أبريل 2015

هل انهيت مراهقتك !



هل انهيت مرحلة المراهقة ؟
مشاكل المراهقة ومرحلها واسبابها وعلاجها في هذا المقال, حيث سأعرض معلومات ستغير نظرتك لهذه الفترة..



أولا: مفهوم المراهقة
هي مراحل في عمر الانسان يحصل الانسان من خلالها على تغيرات جسدية وفكرية ويبني فيها شخصيته (من عمر 12-18).


* في هذا المقال لن نأخذ بإعتبار الخرافات و المبالغات التي ظهرت في القرن 19 (مصطلح المراهقة ظهر في القرن 19 لكن قبلها كان المراهقون يعاملون كأي انسان بالغ, واعي, يقوم بمهمات الكبار على اكمل وجه)


ثانيا: مراحل المراهقة

المرحلة الاولى: وهي التغير النمو الجسدي والجنسي .. وهنا يكتمل نمو العقل ويصبح قادر على التفكير مثل اي انسان عاقل.


المرحلة الثانية: سأسميها مرحلة الوعي والتفكير المنطقي, حيث يصبح الشخص يفكر بجميع المعطيات في حياته ويبدأ بمعالجتها

وتقليد ما يراه صحيحا..

*وهنا تكمن المشكلة حيث ان الكثير من اولياء الامور يقولون للمراهق "لا" بدون اظهار سبب مقنع.


"لماذا يمنع علي فعل ما يفعله اصدقائي؟"

"لماذا انا لست كـ(شخص)"


ثالثاً: مشاكل المراهقة
لماذا لم يكن هناك مشاكل قبل 100 عام ؟

ذكرت سابقا ان المرحلة الثانية هي مرحلة استيعاب لجميع المعتقدات المجتمعية والدينية والتي تطورت وتوسعت كثيرا في هذا القرن.

* الكل يفعل الخطأ, فلماذا هو خطأ؟

* انا كبير ومسؤول عن افعالي واستطيع ان افعل ما اريد!

* انا اثق في نفسي ولا اخاف من احد!

* مصااااااري, مصااااااري !!

* انا مش راح اقدر اتزوج .

* اريد ان اعيش الحب وكما في الافلام والمسلسلات و الاغاني

(هل تعلم ان الحب في فترة المراهقة ما هو الا إعجاب او لفت لنظر والاهتمام)




مشاكل المراهقة بسبب

1. استصغار الاهل لشاب او الفتاة

2. التغيرات السريعة في التكنولوجيا والتطور السريع

3. التعقيدات المجتمعية (تناقضات)

4. عدم استيعاب والوعي في الدين

5. توتر وعصبية ومزاجية بسبب التغيرات الجسدية والجنسية (لكنها نادرة الحصول بسبب الوعي المبكر)

6. غير هذه المشاكل لا يكون له علاقة بالمراهقة


رابعا: علاج المشاكل


عزيزي القارئ نصف العلاج معرفة المشكلة

ولن اكتب علاج للمشاكل, لانها تختلف من شخص لآخر

انت الذي تستطيع ان تعالج اي مشكلة عند الوعي بها.


*نصيحتي لك: لا يعني انك انهيت هذه الفترة انك واعي ولا تخطأ

بل حتى من بلغ من العمر عتيا ليس معصوم عن الخطأ

لكن لاتتوقف عن التعلم والتطور

لا تجعل هدفك هو الوصول الراحة بل ان تكون الافضل دائما.

الثلاثاء، 31 مارس 2015

الحديث العاشر

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } ( المؤمنون : 51 ) ، وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ( البقرة : 172 ) ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ) رواه مسلم .

الشرح
الدعاء روضة القلب ، وأنس الروح ؛ فهو صلة بين العبد وربه ، يستجلب به الرحمة ، ويستعدي به على من ظلمه ، ومن عظيم شأنه ، وعلو مكانه ، أن جعله رسول الله صلى الله عليه وسلم أصل العبادة ولبها .

وإذا كان للدعاء هذه المكانة العظيمة ؛ فإنّه ينبغي على العبد أن يأتي بالأسباب التي تجعله مقبولا عند الله تعالى ، ومن جملة تلك الأسباب : الحرص على الحلال في الغذاء واللباس ، وهذا ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث .

ولقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إلى حقيقة مهمة وهي : ( إن الله طيب ، لا يقبل إلا طيبا ) ، فبيّن أنه سبحانه وتعالى منزه عن كل نقص وعيب ، فهو الطيب الطاهر المقدس ، المتصف بصفات الكمال ، ونعوت الجمال ، ومادام كذلك ، فإنه : ( لا يقبل إلا طيبا )، فهو سبحانه إنما يقبل من الأعمال ما كان طيبا ، خالصا من شوائب الشرك والرياء ، كما قال سبحانه في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) ، كما أنّه تعالى لا يقبل من الأموال إلا ما كان طيبا ، من كسب حلال ، لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في معرض ذكر الصدقة : ( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يقبلها بيمينه...) الحديث ، وهو سبحانه أيضا لا يقبل من الأقوال إلا الطيب ، كما قال تعالى : { إليه يصعد الكلم الطيب } ( فاطر : 10 ) .

وحتى يتحقق للمؤمن هذه الطيبة التي ينشدها ، فإنّه ينبغي عليه أن يحرص على تناول الطيب من الرزق ، كما قال تعالى : { كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } ( المؤمنون : 51 ) ، فإذا امتثل المسلم ما أُمر به ، حصل له من الصفاء النفسي والسمو الروحي ما يقرّبه من ربّه، فيكون ذلك أدعى لإجابة دعائه .

ومن ناحية أخرى يجب على العبد أن ينأى بنفسه عن كل ما حرّمه الله تعالى عليه من مطعوم أو مشروب أو ملبوس ، لأن الحرام سيورده موارد الهلاك ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك : ( لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به ) .

وقد ورد عن سلفنا الصالح رحمهم الله ، ما يدل على حرصهم على تلك المعاني السامية ، فعن ميمون بن مهران رحمه الله أنه قال : " لا يكون الرجل تقيا حتى يعلم من أين ملبسه، ومطعمه، ومشربه " ، ويقول وهيب بن الورد : " لو قمت مقام هذه السارية لم ينفعك شيء حتى تنظر ما يدخل بطنك حلال أم حرام " ، ويقول يحيى بن معاذ : " الطاعة خزانة من خزائن الله ، إلا أن مفتاحها الدعاء، وأسنانه لقم الحلال " .

ثم ضرب لنا النبي صلى الله عليه وسلم مثلا عظيما ، لرجل قد أتى بأسباب إجابة الدعاء ، غير أنه لم يكن يتحرّى الحلال الطيب فيما يتناوله ، فهذا الرجل :

أولا : ( يطيل السفر ) ، والسفر بمجرّده يقتضي إجابة الدعاء ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المسافر ) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة ، والمسافر يحصل له في الغالب انكسار نفس نتيجة المشاق التي تعتريه في سفره ، وهذا يجعله أقرب لإجابة دعائه .

ثانيا : ( أشعث أغبر ) ، وهذا يدل على تذلّله وافتقاره ، بحصول التبذّل في هيئته وملابسه ، ومن كانت هذه حاله كان أدعى للإجابة ؛ إذ إن فيه معنى الخضوع لله تعالى ، والحاجة إليه .

ثالثا : ( يمد يديه إلى السماء ) ، والله سبحانه وتعالى كريم لا يرد من سأله ، روى الإمام أحمد وغيره ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله حيي كريم ، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين ) .

رابعا : ما ورد من إلحاحه في الدعاء : ( يا رب ، يا رب ) ، وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء ؛ ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يكرر ما يدعوا به ثلاثا .

فهذه أربعة أسباب لإجابة الدعاء ، قد أتى بها كلها ؛ ولكنه أتى بمانع واحد فهدم هذه الأسباب الأربعة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فأنّى يُستجاب له ؟ ) ، وهذا الاستفهام واقع على وجه التعجب والاستبعاد ، لمن كانت هذه حاله .

وأخيراً : فما أحوجنا إلى أن نقف مع أنفسنا وقفةً حازمة ، نتحرّى فيها ما نأكله من طعام ، أونلبسه من لباس ، حتى يكون الدعاء مقبولا عند الله ، نسأل الله تعالى أن يغنينا بحلاله عن حرامه ، وبطاعته عن معصيته ، وبه عمّن سواه .

الاثنين، 30 مارس 2015

الحديث التاسع

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ؛ فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم ، واختلافهم على أنبيائهم ) رواه البخاري ومسلم .
الشرح
لقد ارتضى الله سبحانه للبشرية الإسلام دينا ، وجعله الدين الخاتم الذي لا يُقبل من أحدٍ سواه ، وكان من سمات هذا الدين قوامه على الأوامر والنواهي ، فهو يأمر بكل فضيلة ، وينهى عن كل رذيلة ، ومن هنا جاء هذا الحديث ؛ ليبين الموقف الصحيح تجاه هذه الأوامر والنواهي.

وقد جاء في صحيح مسلم بيان سبب ورود هذا الحديث ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا )، فقال رجل : أكلُّ عام يا رسول الله ؟ فسكت ، حتى قالها ثلاثا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو قلت نعم لوجبت ، ولما استطعتم ) ثم قال : ( ذروني ما تركتكم ؛ فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم ، واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه ) ، وفي رواية أخرى : ( ذروني ما تركتكم ) ، فأرشد صحابته إلى ترك السؤال عما لا يُحتاج إليه .

ولا يُفهم من النهي عن كثرة السؤال ، ترك السؤال عما يحتاجه المرء ، فليس هذا مراد الحديث ، بل المقصود منه النهي عن السؤال عما لا يحتاجه الإنسان مما يكون على وجه الغلو أو التنطّع ، أو محاولة التضييق في أمرٍ فيه سعة .

وإذا نظرت إلى منهج الصحابة في سؤال النبي صلى الله عليه وسلم لوجدت أسئلتهم على قسمين :

القسم الأول : السؤال عما قد وقع لهم ، أو أشكل عليهم ، فمثل هذه الأسئلة مأمور بها شرعا؛ لأن الله سبحانه وتعالى قد أمر عباده بسؤال أهل العلم ، وها هم الصحابة رضوان الله عليهم قد ترجموا هذا الأمر عمليا ، فقد سألوا عن الفأرة التي سقطت في سمن ، وسألوا عن متعة الحج ، وسألوا عن حكم اللقطة ، إلى غير ذلك .

القسم الثاني : سؤالهم عما يتوقعون حصوله فعلا ، ومن ذلك : ما رواه الإمام مسلم عن رافع بن خديج رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله إنا لاقوا العدو غدا وليس معنا مُدى ، فقال : ( ما أنهر الدم ، وذكر عليه اسم الله فكُل ، ليس السن والظفر ) ، ومن ذلك أيضا سؤالهم عن الصلاة أيام الدجال ، عندما يكون اليوم كالسنة ، فأجابهم : ( اقدروا له قدره ) .
وفي الحديث إرشاد للمسلم إلىكيفية التعامل مع الأحكام والنصوص الشرعية ، ففي قوله صلى الله عليه وسلم ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) أمر باجتناب كل ما نهى عنه الشرع ، سواء أكان محرما أم مكروها ، وتأكيدا للمعنى السابق جاء التعبير بلفظة ( اجتنبوا ) ، فهي لفظة تعطي معنى المباعدة ، فكأنك تكون في جانب ، والمعاصي في الجانب الآخر ؛ لذلك هي أبلغ في معنى الترك .

أما فيما يتعلق بالأوامر ، فلم نُكلف إلا بما نستطيع ، وما يدخل في حدود الطاقة ، فإذا عجز المكلّف عن أمرٍ ، جاءه الشرع بالتخفيف ، وهذا يدل على يسر الإسلام وسماحته ، كما قال الله عزّوجل : { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } ( البقرة : 185 ) ، وانطلاقا من هذا المعنى ، استنبط العلماء قاعدة فقهيّة مهمة ، وهي قاعدة : ( المشقة تجلب التيسير ) ، وجعلوها مبدأ ترتكز عليه كثير من الأحكام الفقهيّة .

والملاحظ هنا أن الشريعة قد شددت في جانب المنهيات أكثر من المأمورات ، فعلقت تنفيذ الأوامر على الاستطاعة ، بخلاف النهي ، وذلك لأن الشريعة الغرّاء تسعى دائما للحد من وقوع الشر ، والحيلولة دون انتشاره ، ولا يكون ذلك إلا بالابتعاد عما حرّم الله عزوجل ، ولذلك يقول الله تعالى في محكم تنزيله : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان } ( النور : 21 ) ، فحرّم الأسباب المؤدية إلى الوقوع في الحرام ،ومن باب أولى تحريم الحرام نفسه.

ومن خلال ما سبق ، يتبين لك أيها القاريء الكريم خطأ كثير من المسلمين ، الذين يجتهدون في فعل الطاعات ، مع تساهل عظيم في ارتكاب المحرمات ، فتراه يصوم مع الناس إذا صاموا، فإذا جنّ عليه الليل لم يتورّع عن مقارفة الذنوب ، وارتكاب المعاصي ، ناسيا - أو متناسيا - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مرشدا أمته : ( اتق المحارم تكن أعبد الناس ) رواه الترمذي ، ولا يعني ذلك التهوين من أمر الطاعة ، أو التساهل في أمرها ، لكن كما قال الحسن البصري رحمه الله : " ما عبد العابدون بشيء أفضل من ترك ما نهاهم الله عنه " .

ومن دلالات هذا الحديث أنه يربي المسلم على الجدية في التعامل مع هذا الدين ، كما قال الله عزوجل : { إنه لقول فصل ، وما هو بالهزل } ( الطارق : 13-14 ) ، وهذه الجدّية تدعوه إلى أن يقبل بكليّته على تعلّم ما ينفعه من العلم ، ويجتهد في تربية نفسه وتزكيتها ، مجرّدا قلبه عن كل ما يشغله عن هذا الهدف الذي جعله نُصب عينيه.

وحتى يرسّخ النبي صلى الله عليه وسلم فيهم هذا المبدأ ؛ بيّن لهم خطورة الحيدة عن هذا المنهج الدقيق ، وأثر ذلك في هلاك الأمم السابقة ، والتي تكلّفت في أسئلتها ، واختلفت على أنبيائها ، فكان سؤالهم تشديدا عليهم ، وكان اختلافهم سببا لهلاكهم ، وخير مثال على ذلك ، ما كان عليه قوم موسى عليه السلام ، فإنهم لما طُلب منهم ذبح بقرة ، تنطّعوا في السؤال عن أوصافها ، وتكلّفوا في ذلك ، وكان في سعتهم أن يأتوا بأي بقرة ، ولكنهم أبوا ذلك ، فشدّد الله عليهم ، ولما اختلفوا على أنبيائهم ، لم تقبل منهم التوبة إلا بقتل أنفسهم ، وعاقبهم الله بالتيه أربعين سنة ، والجزاء من جنس العمل .

وأخيراً : نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، والحمد لله أولا وآخرا .